الدعاء أحد أفراد العبادة، والعبادة أوسع من الدعاء...
وقول النبي صلى الله عليه وسلم:
(الدعاء هو العبادة)
من باب تعظيم شأن الدعاء، وأن له قدراً كبيراً من العبادة...
كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام:
(الحج عرفة)
فللوقوف بعرفة قدرٌ كبير وعظيم من الحج لا يتم الحج إلا به، والحج أوسع وأشمل من الوقوف بعرفة؛ ففيه طواف، وسعي، ورمي ومبيت عند المشعر الحرام، ومبيت بمنىً ونحر... إلى غير ذلك.
فقول الرسول صلى الله عليه وسلم:
(الحج عرفة)
يبين أهمية الوقوف بعرفة من الحج.
كذلك قول النبي عليه الصلاة والسلام:
(إن الدعاء هو العبادة)
يبين أهمية الدعاء بالنسبة للعبادة، وقد دلّت أدلة على أن الدعاء عبادة. منها: قول رسول الله عليه الصلاة والسلام:
(الدعاء هو العبادة)
ومنها: قول الخليل إبراهيم عليه الصلاة والسلام:
وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا * فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ
[مريم:48-49]
وقد قدم قوله:
وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ
[مريم:48]
على قوله: فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ
[مريم:49]
فاستدل العلماء من هذا التقديم على أن الدعاء بمعنى العبادة، وكذلك استدلوا بقوله تعالى:
وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي
[غافر:60]
وهذا أمر بالدعاء
أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ
[غافر:60]
فأفادت الآية أن الدعاء عبادة أيضاً.
فذلك قول الفتية أصحاب الكهف: رَبُّنَا رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ
[الكهف:14]
قال عددٌ من المفسرين:
أي: لن نعبد غيره ...